بسم الله الرحمن الرحيم
Pikmin لعبة من نوع Real-time strategy, بتطوير و نشر Nintendo , صدرت عام 2001 على الـGameCube و في عام 2008 صدر بورت محسن للعبة على الـWII.
القصة :  كان الكابتن Olimar ذاهباً في رحلة في مركبته الفضائية عندما اصطدم مذنب بمركبته و هبطت على أحد الكواكب و تفرقت قطعها في انحاء المكان , و لدا الكابتن اوليمر 30 يوم قبل نفاذ الهواء من بذلته و عليه جمع الـ30 قطعة قبل ان تنتهي المدة, حينها يجد كائنات غريبة و يطلق عليها اسم Pikmin و لسبب ما يتبعونه و يساعدونه في جمع قطع مركبته.
الجيم بلاي : كلعبة استراتيجية فقد تم اتقانها بشكل رائع , لأنك تستطيع استخدام استراتيجيات مختلفة في قتال الوحوش الكبيرة او الصغيرة و أيضاً أنواعها المختلفة تساعد على بناء استراتيجيات اكثر , فمثلاً تستطيع دفع جميع البيكمن لديك بدفعة واحدة لقتال الوحش أو تقوم برميهم فربما تقوم بتسبيب ضرر اكبر حسب الوحش, و بعد القضاء عليه تقوم بإرسال عدد معين من البيكمن ليحمل الفريسة إلى قاعدتك و هنا تختار النوع الذي سوف ترسله و النوع الذي سوف تبقيه معك فقد يساعدك في حل الألغاز في طريقك بينما يعود من يحمل الفريسة إلى القاعدة, و أيضاً هناك الزعماء الذين قد يستهلكون الكثير من البيكمن لديك لهزيمتهم و يجب ان تنتبه لنفسك أيضاً حتى لا تتضرر. حسناً إلى جانب القتال لا تنسى هدفك و هو جمع القطع الـ30 قبل ناهية الوقت المحدد, و سوف تمر بألغاز مختلفة في مراحل اللعبة تستخدم فيها انواع البيكمن لديك فلكل نوع خصائص مختلفة,  المشكلة هنا ان مراحل اللعبة قصيرة بعض الشيء و تستطيع جمع القطع كلها قبل نهاية الأيام التي لديك بسهولة تقريباً, و عدد المراحل غير كافي (4 مراحل و المرحلة الخامسة لا يوجد بها فقط قطعة اضافية). ولكن هذا لا يمنعك من إعادة اللعبة مرة أخرى لإنهائها بوقت أقل إذا كنت تحب التحدي.
الجرافيكس: اللعبة صدرت على الجيم كيوب في 2001 و لكن الجرافيكس جيد ولا يشتكي من الكثير, و الطبيعة في اللعبة جيدة كذلك.
الأصوات : المؤثرات الصويتة جيدة كذلك , بالنسبة للـOsts فهي لطيفة و مانسبة لأجواء اللعبة.
الإيجابيات:
لعبة ممتعة - مراحل جميلة - قد تجد نفسك تلعبها من جديد في وقت لاحق - وحوش كثيرة و مختلفة
السلبيات: 
اللعبة قصيرة - البيكمن قد يكونون أحياناً "حمير" - قد تواجه مشكلة في إكمال اللعبة عند نقطة معينة بسبب عدم شرح أنك تستطيع رمي البيكمن الأصفر بشكل أعلى من الانواع الاخرى.

التقييم النهائي :
8\10 
في النهاية اللعبة جميلة و تستحق اللعب في أوقات الفراغ و قابلة للإعادة.

Leave a Reply